الإمارات تساهم ماليا وتقنيا في مشروع أنبوب الغاز المغرب/ نيجيريا

وقع المغرب والإمارات العربية المتحدة أمس الاثنين على مذكرة تفاهم بشأن إرساء شراكة استثمارية مرتبطة بمشروع أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا. وتهدف هذه الشراكة إلى وضع إطار لمساهمة ممكنة لدولة الامارات في إنشاء أنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي بين المغرب ونيجيريا على المستويين المالي و التقني.
ويأتي الاتفاق المهم بين المغرب و الإمارات لتعزيز جاذبية هذا المشروع الذي يحضى باهتمام عدة دول أفريقية وأوروبية.

وتم توقيه هذا الاتفاق، ضمن زيارة العمل التي قام بها الملك محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة، على رأس وفد مهم والتي جرى خلال توقيع عدة اتفاقيات شراكة وتعاون في عدة مجالات.

يذكر أن أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب يمتد على طول ساحل غرب إفريقيا انطلاقا من نيجيريا، ليمر عبر بنين والطوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا وصولا إلى المغرب، وسيتم ربطه بخط أنبوب الغاز المغرب العربي – أوربا وشبكة الغاز الأوربية.

ويمتد طول أنابيب الغاز هذه ل 7000 كيلومتر، ومن شأن المشروع تلبية احتياجات حوالي 400 مليون شخص في 11 دولة إفريقية.

وأطلقت شركة النفط النيجيرية دعوة للمستثمرين للمشاركة في هذا المشروع. ووقع المغرب ونيجيريا في دجنبر 2021، على اتفاقية تمويل المشروع التي وافق عليها البنك الإسلامي للتنمية، و في 2022، قدمت منظمة البلدان المصدرة للبترول تمويلا لدراسة جدوى المشروع.

banner cdm

وكانت أمينة بنخضرا المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن أجرت مباحثات في يونيو الماضي مع المدير العام للشركة الوطنية للنفط النيجيرية تمحورت حول مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وخلال هذا الاجتماع، وقعت بنخضرا، باسم المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، ومعلم ميلي كياري، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للنفط النيجيرية، على مذكرات تفاهم مع غينيا، وكوت ديفوار، وليبيريا، وبنين في إطار إنجاز خط أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا.

وتؤكد مذكرات التفاهم هذه، على غرار مذكرات التفاهم الموقعة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في 15 شتنبر 2022، وموريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا وسيراليون وغانا، التزام الأطراف المعنية بهذا المشروع الاستراتيجي الذي سيعزز تسييل موارد الغاز .

وتروم مذكرات التفاهم الموقعة مع جميع الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وموريتانيا دمج مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب مع مشاريع خطوط أنابيب الغاز لخدمة الدول الأعضاء في المجموعة.

ووقع المغرب ونيجيريا في 15 ماي 2017 على اتفاقية لمد أنبوب للغاز الطبيعي بعد اتفاق في دجنبر 2016 إثر زيارة الملك محمد السادس لنيجيريا.

 

banner natlakaw
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد