طقس اليوم الجمعة…أجواء باردة نسبيا مع أمطار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية العامة في المملكة، بطقس بارد نسبيا خلال الصباح والليل وذلك في  كل من مرتفعات الأطلس والريف.
كما ينتظر أيضا هطول أمطار وزخات محليا رعدية بالمناطق الشمالية والوسطى، والريف، ومرتفعات الأطلس والشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، مع تسجيل قطرات مطرية متفرقة بالشمال الشرقي والواجهة المتوسطية.
و سيلاحظ تساقط ثلوج بقمم مرتفعات الأطلس الكبير، مع كتل ضبابية محلية بجنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة.
وستسجل هبات لرياح قوية نوعا ما محليا مع تناثر هبات رملية بالريف والمنطقة الشرقية والسهول الشمالية والوسطى ومرتفعات الأطلس، والجنوب الشرقي، والواجهة المتوسطية وشمال الأقاليم الجنوبية.
وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 02 و 07 درجات بمرتفعات الأطلس، وما بين 13 و 20 درجة بالقرب من السواحل وغرب الأقاليم الجنوبية، وستكون ما بين 07 و 14 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.
وستشهد درجات الحرارة العليا بعض الارتفاع بالجنوب الشرقي وانخفاضا ملموسا في باقي المناطق.
أما البحر، فسيكون قليل الهيجان إلى هائج في الواجهة المتوسطية وبالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين طنجة وكاب تفلني، وقليل الهيجان بباقي السواحل.
وفي سياق المطر دائما، ينتظر أن يقيم المغاربة صبيحة اليوم الجمعة صلاة الاستسقاء طلبا للغيث. وقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في هذا السياق أنه، ستقام صلاة الاستسقاء بالمصليات والمساجد الجامعة، بمختلف جهات وأقاليم المملكة يوم غد الجمعة، على الساعة العاشرة صباحا.
وأبرزت الأوقاف والشؤون الإسلامية ، في بلاغها أنه “جريا على سنة جده المصطفى صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء كلما انحبس المطر، قرر الملك محمد السادس، إقامة صلاة الاستسقاء تخشعا وتضرعا إلى الباري جلت قدرته، أن يسقي عباده وبهيمته، وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، فهو سبحانه وتعالى الملاذ والمرتجى، “وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته”.
وأضاف البلاغ نفسه أن ” صلاة الاستسقاء ستقام بالمصليات والمساجد الجامعة بمختلف جهات وأقاليم المملكة يوم الجمعة 17 جمادى الأولى 1445هـ موافق 01 دجنبر 2023م على الساعة العاشرة صباحا.

banner cdm

تعليق:

ــ اللهم اسق عبادك وبهيتك وانشر رحمتك. آمين يا رب العالمين.

banner cdm
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد