عنصرية فرنسا: قتلوا الفتى “نائل”..وقبله “في مونبرناص مات خويا يا بويا”

الشوارع

أعلن المدعي العام في منطقة نانتير بضواحي باريس يوم أمس الخميس أن الشرطي الذي قتل شابا يبلغ من العمر 17 عاما رميا بالرصاص الثلاثاء يخضع لتحقيق رسمي بتهمة القتل العمد.

وكانت حادثة قتل شرطي لسائق قاصر حاول تجاوز نقطة تفتيش مرورية، الثلاثاء، في ضاحية نانتير غرب باريس، قد اصارت غضبا في فرنسا، حيث اندلعت أعمال شغب، وأثيرت تساؤلات حول عنف الشرطة.

وفضح مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، كيف ان رجلي شرطة وهما يحاولان إيقاف السيارة، قبل أن يطلق أحدهما النار على السائق عندما حاول الانطلاق. وأبلغ وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان البرلمان أنه يجري استجواب ضابطي الشرطة، مقرا بأن مقطع الفيديو المنشور “صادم جدا”.”.

ماكرون يتحدث:

في الاثناء، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس إلى اجتماع لخلية أزمة منددا بـ”مشاهد عنف لا يمكن تبريرها” بعد ليلة جديدة من أعمال الشغب في عدد من الأحياء الشعبية إثر مقتل فتى برصاص شرطي، على ان تنظم مسيرة بيضاء تكريما له بعد الظهر.

منذ مقتل نائل م. البالغ 17 عاما خلال عملية تدقيق مروري الثلاثاء تصاعد التوتر في ضواحي باريس قبل أن تتوسع رقعته ليل الأربعاء الخميس ليشمل مدنا أخرى شهدت عمليات تخريب ومواجهات مع القوى الأمنية.

وندد ماكرون بـ”أعمال عنف غير مبررة” طالت “المؤسسات والجمهورية” في افتتاح اجتماع خلية أزمة وزارية دعاها إلى الانعقاد في وزارة الداخلية

وزير الداخلية يغرد:

وكتب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في تغريدة تم “إحراق أو مهاجمة … بلديات ومدارس ومراكز شرطة” منددا بأعمال عنف “لا تحتمل ضد رموز الجمهورية” وموضحا أن 150 شخصا أوقفوا الليلة الماضية خلال أعمال شغب يخشى أن تؤدي إلى اشتعال الوضع مجددا في الضواحي.

وبينما أكدت مصادر في الشرطة في بادئ الأمر أن الشاب قاد سيارته باتجاه شرطيين على دراجتين ناريتين لمحاولة دهسهما، انتشر مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي وتحققت وكالة فرانس برس من صحته، أظهر رجلَي شرطة يحاولان إيقاف السيارة، قبل أن يطلق أحدهما النار عبر نافذتها على السائق عندما حاول الانطلاق بها.

ومثل الشرطي الذي يشتبه في انه أطلق الرصاصة القاتلة والبالغ 38 عاما أمام قاض لتوجيه الاتهام إليه مع انتهاء مدة توقيفه على ذمة التحقيق.

غضب واحتجاج:

وبمبادرة من والدة نائل التي عبرت عن شعور “بالغضب الشديد”، تنظم مسيرة بيضاء عند الساعة 14,00 (الساعة 12,00 ت غ) في نانتير أمام مقر الإدارة المحلية في منطق أو-دو-سين بمراقبة السلطات.وتمنى ماكرون الخميس أن تكون “الساعات المقبلة” ساعات “تأمل” و”احترام”.

 ورغم تكثيف انتشار الشرطة قرب باريس حيث تم حشد ألفي عنصر، بدأ الوضع يتشنج الأربعاء بعد الساعة 23,00 (21,00 ت غ) في نانتير التي كانت شهدت مواجهات مع قوات الأمن في الليلة السابقة.

وأضرمت النيران بأكثر من عشر سيارات وعدد من حاويات المهملات ووضعت حواجز على الطرقات على ما أفاد صحافيون من وكالة فرانس برس في المكان. وحتى منتصف الليل ردت القوى الأمنية على الحجارة التي ترمى اتجاهها، بالغاز المسيل للدموع.

وفي كلامار في المقاطعة نفسها، أضرمت النيران في عربة ترامواي وفي إيسون جنوب باريس أشعلت مجموعة من الأشخاص النار في حافلة بعد إنزال الركاب منها على ما أفادت مصادر في الشرطة.

وفي سين-سان-دوني شمال شرق العاصمة، قامت مجموعة من مثيري الشغب بعمليات تخريب كثيرة لأبنية.

وقال مصدر في الشرطة أن موقع الأمن عند مدخل مجمع السجون في فرين جنوب شرق باريس، هوجم بمفرقعات.

وطالت أعمال الشغب باريس حيث تواجه شباب بشكل متفرق مع القوى الأمنية على مدى أكثر من ثلاث ساعات في شمال شرق المدينة على ما أفاد صحافي من وكالة فرانس برس.

وقال شابان مقنعان وهما يجران سلال مهملات “لقد سئمنا معاملتنا بهذه الطريقة. نفعل ذلك من أجل نائل، نحن نائل”.

وطال التوتر أيضا مدنا كبرى أخرى مثل ليون في جنوب شرق البلاد وتولوز في جنوبها الغربي.

وأحيى مقتل نائل الجدل حول سلوك قوات الأمن في فرنسا حيث قتل 13 شخصا وهو عدد قياسي، في 2022 بعد رفضهم الامتثال لعمليات تدقيق مرورية

مشاهير يتفاعلون:

وكتب قائد المنتخب الفرنسي لكرة القدم ولاعب فريق باريس سان جرمان كيليان مبابي على تويتر “تؤلمني فرنسا. وضع غير مقبول”.

وأثار الحدث ردود فعل من مسؤولين سياسيين وقال زعيم اليسار الراديكالي جان-لوك ميلونشون “كفى! يجب إعادة تشكيل الشرطة بالكامل ومعاقبة القتلة”.

وتحدث ممثلو حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف عن “مأساة” وطالبوا بالانتظار “ليأخذ التحقيق مجراه”.

تعليق:

كلمات أغنية مومبارناس من غناء عبد الوهاب الدكالي:

في مونتبرناس

مات خويا يا بويا

برصاص قناص عنصري يا بويا

بالحقد اعمى

تربى وعاش يكره الناس

في منتبرناص

مات خويا يا بويا

banner cdm

*****

في مونتبرناس سال دم أحمر دم احمر

وبكات طيور الفجر.. طيور الفجر

ودم خويا يا بويا ..انو عربي عربي ولونه أسمر

****

 

شحال يقدني نحكي ونعيد

وفي كل مرة يموت فجر جديد

تغيب القمرة تغيب

ويتأجل العيد

****

 

شحال من مرة يقدني نحكي ونعيد

وفي كل مرة يموت صبح جديد

تغيب القمرة

ويتاجل العيد

****

شحال يقدني نحكي ونعيد

وشوارع الغربة يا بويا

تحولت جليد

والعنف يصنع اللعبة

وفي كل ليلة يقتل شهيد

وفي مونتبرناس مات خويا يا بويا..

 ****

قطار يا بويا يرمينا لقطار

وفي كل محطة تأشيرة وشك وانتظار

و مطار يودعنا ويستقبلنا مطار

عايشين دائما في حالة فرار

التيه يرافقنا

والخوف يطاردنا

يا مة يا مة غلبني الشوق يا مة

وحشني هوى البلاد

وللي كتاب يا مه

ورجعت في صندوق

نوصيك يا مة تهلاي في ولادك

وفي مونتبرناس مات خويا يا بويا

banner natlakaw
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد