استطلاع .. 81 % من المغاربة: المال يؤثر في الإنتخابات و 61 %: لائحة الشباب ريع

الشوارع/متابعة

أنجز معهد الدراسات الاجتماعية و الإعلامية بالمغرب استطلاعا شمل عينة تتكون من 875 فردا من الاناث و الذكور، البالغين من العمر 18 سنة فما فوق، من أجل الجواب على عدة أسئلة مرتبطة بالانتخابات العامة القادمة.

وكشفت نتائج الإستطلاع أن  أغلب المستجوبات المدعوات لملء الإستبيان رفضن الجواب عن أسئلته تحت مبررات مختلفة، اغلبها انهن غير مهتمات بالأمور السياسية.

و أكد الاستطلاع أن حوالي 60% من المستجوبين لا يثقون بالاحزاب السياسية، ووصلت نسبة الواثقين بها %11.5 بينما عبر %26.6 من الفئة المستجوبة عن ثقة غير تامة بالاحزاب، وفضل 2.6% من العينة الجواب بلا أعرف.

و اكدت النتائج أنه وفقا لـ  84.2 % من العينة المستجوبة فإن التدين لا يعتبر معيار لاختيار الحزب السياسي، ولم يحدد حوالي 5% من العينة اي موقف بخصوص هذا السؤال.

إلى ذلك، أكد 81.3% من العينة أن المال يؤثر وبقوة في نتائج الإنتخابات، بينما أكد 16.2 من العينة أن المال له تأثير محدود على النتائج، واعتبر 2.5% من المستجوبين أن المال والإمتيازات لم تعد تؤثر في نتائج الإنتخابات.

فيما اعتبر 60.2 % من المستجوبين ان اللائحة الوطنية للشباب هي ريع سياسي، بينما أكد 24% من العينة ان اللائحة هي مكسب سياسي، ولم يحدد 15.7% أي موقف من اللائحة الوطني

www.achawari.com

 

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد