المغرب الفلاحي..ثلاثة أيام متوالية من أمطار الخير

في ظرفية مناخية حساسة تتسم بخطر العطش على المغرب، جادت السماء على بلاد المغرب بأيام من المطر من شأنها انقاذ الموسم الفلاحي ودعم الفرشة المائية التي يعيش عليها البشر والنبات والحيوان.

وقد أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن تساقطات مطرية قوية (من 30 إلى 110 ملم)، وهبات رياح محليا قوية (75- 100 كلم في الساعة)، وتساقطات ثلجية (من 15 إلى 40 سم) على المرتفعات التي تتجاوز 1700 متر، بدأت يوم أمس الجمعة ويرتقب أن تمتد إلى غاية بعد غد الأحد بعدد من مناطق المغرب.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن تساقطات مطرية قوية (من 70 إلى 110 ملم) مرتقبة بشفشاون من الساعة الثالثة من صباح السبت إلى غاية السادسة من صباح الأحد.

وأضافت أن تساقطات مطرية قوية (مستوى اليقظة: برتقالي)، تتراوح مقاييسها ما بين 30 و 70 ملم مرتقبة أيضا بكل من طنجة-أصيلة والفحص-أنجرة والمضيق-الفنيدق وتطوان والعرائش ووزان والحسيمة وتاونات وتازة ومكناس وسيدي قاسم وخنيفرة والقنيطرة، ابتداء من منتصف ليلة السبت إلى غاية الساعة الثالثة من زوال الأحد.

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى أنه من المرتقب أيضا هبوب رياح محلية قوية (مستوى اليقظة: برتقالي)، تتراوح سرعتها ما بين 75 و 85 كيلومتر في الساعة، بكل من المضيق-الفنيدق والعرائش وطنجة- أصيلة والفحص-أنجرة وتطوان والقنيطرة والرباط وسلا، وذلك يوم السبت ابتداء من منتصف الليل إلى غاية السادسة من مساء الأحد.

كما ي توقع هبوب رياح محلية قوية (من 85 إلى 100 كلم/في الساعة) بعمالات وأقاليم شفشاون والحسيمة والدريوش والناظور وبركان ووجدة أنجاد وجرادة وفكيك وتاوريرت وكرسيف وتازة وبولمان وصفرو وفاس ومولاي يعقوب والحاجب وإفران وميدلت وفكيك وتنغير وورزازات، ابتداء من يوم الجمعة على الساعة الثامنة مساء إلى غاية الحادية عشرة من مساء السبت.

وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه ي توقع أيضا تسجيل تساقطات ثلجية فوق المرتفعات التي تتجاوز 1700 متر (مستوى اليقظة: برتقالي)، تتراوح مقاييسها ما بين 15 و 40 سم، بكل من عمالات وأقاليم الحوز وورزازات وأزيلال وتنغير وبني ملال وميدلت وإفران وبولمان وصفرو وجرسيف وتازة، وذلك ابتداء من الساعة الثالثة من زوال السبت إلى غاية الثالثة من زوال الأحد.

 

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد