شبكة “إسكوبار الصحراء”..حموشي يوقف عميدي شرطة عن العمل

في أعقاب تفجر قضية “إسكوبار الصحراء” التي تحولت إلى قضية رأي عام بالمغرب واعتقلت خلالها رؤوس كبيرة ومازالت تعد بمفاجآت كثيرة في قادم الأيام، اتخذ المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، الإجراءات اللازمة بحق موظفين للشرطة يخضعان للتحقيق.

وقرر حموشي التوقيف المؤقت عن العمل بحق موظفين للشرطة يعملان بولايتي الأمن بالدار البيضاء ووجدة، وهما برتبة عميد شرطة ممتاز، وذلك في انتظار انتهاء المسطرة القضائية الجارية في حقهما أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

ووفق مصدر أمني، فإن اتخاذ قرار التوقيف المؤقت عن العمل في حق موظفي الشرطة المخالفين، يأتي في أعقاب البحث القضائي الذي باشرته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بعد الاشتباه في تورطهما في أعمال مرتبطة بالأفعال الإجرامية المنسوبة للمتابعين في القضية التي أحيل بموجبها، يوم الخميس المنصرم، 25 شخصا أمام الوكيل العام للملك بالدار البيضاء.

وأضاف المصدر ذاته، أن البحث الإداري المنجز بموازاة مع الأبحاث القضائية المنجزة في شأن ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، أظهر وجود شبهات في ارتكاب موظفي الشرطة لأفعال منافية لضوابط وأخلاقيات المهنة الشرطية، وذلك بشكل يمس بسمعة وصورة المديرية العامة للأمن الوطني.

banner cdm

ويندرج هذا القرار التأديبي وفق ذات المصدر عينه ، في سياق حرص المديرية العامة للأمن الوطني على توطيد آليات التخليق والنزاهة والانضباط أثناء ممارسة الوظيفة الشرطية، وكذا إرساء الحكامة الأمنية الجيدة في العمل الشرطي، فضلا عن ضمان التطبيق السليم للقانون في حق الجميع بدون تمييز أو محاباة بين عموم المواطنات والمواطنين.

يذكر أن قاضي التحقيق بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، كان قرر يوم الجمعة الماضي، متابعة سعيد الناصيري رئيس نادي الوداد الرياضي لكرة القدم في حالة إعتقال، إلى جانب عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق بالمملكة، على خلفية قضية “اسكوبار الصحراء”.

كما قرر القاضي متابعة 23 شخصا من أصل 25 متهما تورطهم في قضية في حالة اعتقال، وأمر بإيداعهم السجن، من بينهم الناصيري وبعيوي و مواصلة التحقيق التفصيلي معهم.

واتخذ القاضي هذا القرار بعد أن قرر الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف في مدينة الدار البيضاء، احالة المتهمين على أنظار قاضي التحقيق مع ملتمس ايداع 20 متهما السجن المحلي لعكاشة، من بين هؤلاء المتهمين سعيد الناصيري وبعيوي، في إطار ما صار يعرف اعلاميا بشبكة “إسكوبار الصحراء”

banner cdm
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد