حرية الصحافة.. “بلاحدود” تضع المغرب خلف الصومال وجزر القمر

الشوارع

وضع تقرير حديث لمنظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية، حول مؤشر حرية الصحافة في 2023، المغرب في الرتبة 144 من بين 180 دولة في العالم، متراجعا ب9 مراكز بعدما كان في المركز 135 العام الفارط.

والمثير حسب التقرير، فإن بلدا مثل جزر تقدم على المغرب وحاز المرتبة 75 عالميًا والأولى عربيًا، بينما جاءت موريتانيا بالمرتبة 86 عالميًا والثانية عربيا، وقطر بالمرتبة 105 عالميا والثالثة عربيا.

وجاءت لبنان في المرتبة 119 عالميا والرابعة عربيا، تلته تونس 121، والجزائر 136، والصومال 141، ثم المغرب في المرتبة 144 عالميًا.

 وعزا التقرير تراجع المغرب إلى المراتب المتدنية في مؤشر حرية الصحافة إلى “استمرار الاعتقالات  في صفوف الصحافيين.

 وجاء في التقرير أن “الاعتقال دون أمر قضائي والحبس الاحتياطي لمدة طويلة من الممارسات الشائعة في المغرب”   

تعليق:

في العام الماضي وللمناسبة نفسها قلنا إن المغرب الرسمي في قضايا حقوق الانسان وحرية التعبير أمامه خياران لا ثالث لهما لحسم سوء الفهم الكبير مع المنظمات الدولية التي لا يجب الاستهانة بتأثير تقاريرها على صورة البلاد والاستثمار والتفاوض الدولي للرباط في قضايا حيوية.

قلناها ونعيدها من باب ذكر: إما أن توافق السلطات المغربية عمليا على السماح بممارسة هذه الحقوق كما هي متعارف عليها عالميا وترى النتيجة في المستقبل أو تنسحب من كافة الاتفاقات والعهود الدولية ذات الصلة وترتاح من صداع الرأس بسبب هذه التقارير الدورية.

يا إما تقبل الدولةعلى سيدي بوغالب بقلالشو كما هي أو تهرس لقلالش وتصبر للسع الرزوزي…والسلام

www.achawari.com

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد